Definisi dan Contoh Bid’ah Hasanah #1 : Hal-hal baru yg diperbuat oleh imam Malik

#الْبِدْعَةُالْـمَحْمُودَة: #بَعْضُ مُحْدَثَاتِ الْإِمَامِ مَالِك؟!

أَوَّلاً: قَالَ الْقَاضِي ابْنُ الْعَرَبِي (٥٤٣ ه‍.) عِنْدَ الكَلاَمِ عَلَى قَوْلِهِ تَعَالَى: ﴿إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى﴾[طه:12] فِي أَحْكَامِهِ، مَا نَصُّهُ: ((إِنْ قُلْنَا: إِنَّ خَلْعَ الْنَّعْلَيْنِ كَانَ #لِيَنَالَ_بَرَكَةَ_الْتَّقْدِيسِ فَمَا أَجْدَرَهُ بِالْصِّحَّةِ، فَقَدْ اسْتَحَقَّ الْتَّنْزِيهَ عَنْ الْنَّعْلِ، وَاسْتَحَقَّ الْوَاطِئُ #الْتَّبَرُّكَ_بِالْمُبَاشَرَةِ، كَمَا لَا تُدْخَلُ الْكَعْبَةَ بِنَعْلَيْنِ، وَكَمَا كَانَ مَالِكُ #لَا_يَرْكَبُ_دَابَّةً_بِالْمَدِينَةِ، بَرًّا #بِتُرْبَتِهَا الْمُحْتَوِيَةِ عَلَى #الْأَعْظُمِ_الْشَّرِيفَةِ_وَالْجُثَّةِ_الْكَرِيمَةِ))(1)
أَحْدَثَ إِمَام دَار الْـهِجْرَة سَيِّدنَا مَالِك بْن أَنَس طَرِيقَةً مُخْتَرَعَةً لَـمْ تُعْهَد قَبْلُ فِي تَعْظِيمِ حَضْرَةِ سَيِّدنَا الْـمُصْطَفَى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم وَهُوَ فِي قَبْرِهِ الْشَّرِيفِ!

1. Imam Ibnul Araby (543 H) saat menafsirkan firman Allah, “Sesungguhnya Aku adalah Tuhanmu maka lepaskanlah kedua sendalmu, sesungguhnya engkau ada di lembah Thuwa yg mulia” (QS. Thoha: 12) meja beliau menyatakan, ‘Jika kita katakan bahwa tujuan melepas sendal agar mendapatkan keberkahan memuliakan tempat suci maka pasti benar; tempat itu patut disucikan dan orang yg menginjakkan kakinya (tanpa sendal) mendapat berkah karena fisiknya langsung menempel, sebagaimana tdk etis masuk masjid dg bersendal dan seperti halnya IMAM MALIK YANG TIDAK MAU MENAIKI KENDARAAN DI MADINAH DEMI MEMULIAKAN TANAHNYA YANG DITEMPATI JASAD SUCI RASULULLAH SAW.

* Imam Malik melakukan bid’ah (membuat model baru) yg gak ada sebelumnya dlm pengagungan Rosululloh shallallahu alaihi wasallam; dimana beliau tenang di kuburnya.

Baca Juga One Day One Hadits #19 : Membela Kaum Difabel

ثَانِيًا: قَالَ الْقَاضِي عِيَاض ( ٥٤٤ ه‍.): ((كَانَ مَالِكُ #إِذَا_دَخَلَ_بَيْتَهُ قَالَ: “مَا شَاءَ اللهُ وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إلاَّ بِاللهِ”، فَسُئِلَ عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ: قَالَ اللهُ تَعَالىَ: ﴿وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ﴾[الكهف:39] الآيَة، وَجَنَّتهُ: بَيْتهُ. وَقِيلَ: إِنَّ ذَلِكَ كَانَ عَلىَ بَابِ مَالِك مَكْتُوبًا، يُرِيدُ لِيَتَذَكَّرَ بِرُؤْيَتِهِ قَوْل ذَلِكَ مَتَى دَخَلَ))(2)
اِستَنْبَطَ الْإِمَام مَالِك ذِكْراً مُحْدَثًا انْطِلاَقًا مِنْ الآيَةِ الْكَرِيمَةِ، وَقَيَّدَهُ بِكَيْفِيَّةٍ مُحْدَثَةٍ لَـمْ تُعْهَد مِنْ قَبْلُ!

2. Al-Qadhi Ibnu Iyadh (544 H) berkata, ‘SAAT IMAM MALIK MASUK RUMAH PASTI MEMBACA:

“مَا شَاءَ اللهُ وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إلاَّ بِاللهِ”

Dan mengapa kamu tidak mengucapkan tatkala kamu memasuki kebunmu “MAA SYAA ALLAH, LAA QUWWATA ILLAA BILLAH”‘ (QS. Al Kahfi: 39). Bahwa Jannah di situ adalah rumah. Dikatakan bahwa demi mengamalkan ini beliau menuliskannya dan menempelkannya di pintu rumahnya.
* Nampak sekali imam Malik membuat doa baru yg digali dari ayat Alquran dan juga mengamalkannya dg cara baru yg tak ada sebelumnya.

ثَالِثًا: قَالَ الْقَاضِي عِيَاض ( ٥٤٤ ه‍.): ((قَالَ الْزُّبَير بن حَبِيبٍ: كُنْتُ أَرَى مَالِكًا إِذَا دَخَلَ الْشَّهْر #أَحْيَا_أَوَّلَ_لَيْلةٍ_مِنْهُ، وَكُنْتُ أَظُنُّهُ يَفْعَلُ ذَلِكَ لِيَفْتَتِحَ بِهِ الْشَّهْر. وَقَالَتْ فَاطِمَةُ بِنْتُ مَالِكٍ: كَانَ مَالِكُ يُصَلِّي كُلَّ لَيْلَةٍ حِزْبَهُ، فَإِذَا كَانَتْ لَيْلَة الْـجُمُعَة #أَحْيَاهَا_كُلَّهَا))(3)
اِلْتَزَمَ إِمَام دَار الْـهِجْرَة مَالِك بْن أَنَس إِحْيَاء لَيْلَةٍ بِعَيْنِهَا بِالْعِبَادَةِ، ولاَ دَلِيل بِعَيْنِهِ عَلَى هَذَا الْتَّخْصِيص بِهَذِهِ الْكَيْفِيَّةِ مِنْ غَيْر عُمُومَاتِ الْنُّصُوص!

3. Al-Qadhi Iyadh (544 H) berkata, “As-Zubai bin Habib berkata, ‘Aku menyaksikan sendiri bahwa setiap pergantian bulan imam Malik mesti begadang menghidupkan malam pertama hari pertama. Aku meyakini beliau melakukan itu agar berkah memulai masuk bulan baru. Sementara Fathimah bin imam Malik berkata, ‘Imam Malik senantiasa melakukan shalat tengah malam rutinannya. Jika bertepatan malam Jum’at beliau menghidupkannya semalam suntuk’.
* IMAM Malik merutinkan begadang malam hari pertama setiap bulan dg ibadah. Tentu ini tdk didukung dalil spesifik rutinan dan tata cara ini selain alil jeumumamn Nash.

رَابِعًا: قَالَ الْقَاضِي عِيَاض ( ٥٤٤ ه‍.): ((كَانَ مَالِكُ #إِذَا_جَلَسَ_لِلْحَدِيثِ_تَوَضَّأَ، وَجَلَسَ عَلَى صَدْرِ فِرَاشِهِ، وَسَرَّحَ لِـحْيَتَهُ، وَتَـمَكَّنَ فِي جُلُوسِهِ بِوَقَارٍ وَهَيْبَةٍ، ثُمَّ حَدَّثَ. فَقِيلَ لَهُ فِي ذَلِكَ، فَقَالَ: أُحِبُّ أَنْ أُعَظِّمَ حَدِيثَ رَسُول اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ [وَآلِهِ] وَسَلَّمَ #وَلاَ_أُحَدِّث_بِهِ_إِلاَّ_عَلَى_طَهَارَةٍ))(4)
أَحْدَثَ إِمَام دَار الـهِجْرَة سَيِّدنَا الْإِمَام مَالِك بْن أَنَس كَيْفِيَّةً جَدِيدَةً لَـمْ تَرِد فِي تَعْظِيم حَدِيث رَسُول اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم!، والْتَزمَ الْتَّوْقِيتَ لِعِبَادَةِ الْوُضُوءِ بِصُورَةٍ مُحْدَثَةٍ!.

4. Al-Qadhi Iyadh (544 H) berkata, ‘Imam Malik jika hendak mengajar hadits maka berwudhu sebelumnya, duduk di bagian tengah Sofanya, menyisir jenggotnya, memantapkan posisi duduknya, lalu memulai pelajaran hadits. Ritual ini ditanyakan kpd beliau dan beliau menjawab, ‘Aku ingin mengagungkan hadits Rasulullah shalallahu alaihi wasallam. Dan aku takkan memulai mengajarkan hadits kecuali aku dlm kondisi suci’.
* IMAM MALIK MEMBUAT MODEL BARU DALAM MENGAGUNGKAN HADITS YANG TAK ADA CONTOHNYA. BAHKAN MENGKREASI IBADAH WUDHU DLM SAAT TERTENTU SECARA RUTIN

وَهَذِهِ الْأَفْعَال: “بِدْعَة ضَلاَلَة!” أَوْ “بِدْعَة شِرْكِيَّة!” وفْق الْـمَنظُور “الجار الجنب!” الَّذِي مَا بَرِحَ يُسَخِّرُ للاِنْتِقَاص مِنْ شَأنِ تَعْظِيم الْـمُسْلِمِينَ لِقَدْرِ سَيِّد الـخَلْق وَحَبِيبِ الْـحَقِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وآلهِ وسَلَّم!، تَحْتَ شَمَّاعَة “مُحَارَبَة الغُلُوِّ!”…الخ؟!…الخ

Perbuatan-perbuatan ini adalah bid’ah sesat dalam kacamata ‘Tetangga sebelah’. Mereka terus mencerca cara kaum muslimin memuliakan dan mengangkat derajat manusia pilihan shallallahu alaihi wasallam dg propaganda ‘memerangi ghuluw’ ….

Baca Juga Contoh Bid’ah Hasanah #2 : Hal-hal baru yg dilakukan imam Abu Hanifah

___________
(١) أَحْكَامُ الْقُرْآنِ لِلْقَاضِي اِبن الْعَرَبِي الْإِشْبِيلِي ( ٣ / ٢٥٤ )، رَاجَع أُصُولَهُ وَخَرَّج أَحَادِيثَهُ وعَلَّقَ عَلَيْهِ: مُحَمَّد عَبْد القَادِر عَطَا، دَارُ الكُتُبِ الْعِلْمِيَّةِ-لُبْنَان، الْطَّبْعَة الْثَّانِيَة: ١٤٢٤ ه‍ – ٢٠٠٣ م.
(٢) تَرْتِيبُ الْـمَدَارِك ( ١ / ١٣٠ )، تَحْقِيق: مُحَمَّد بَنْ تَاوِيت الْطَّنْجِي، وَزَارة الأَوْقَاف وَالْشُّؤُون الْإِسْلاَمِيَّة: الْـمَمْلَكَة الـْمَغْرِبِيَّة، الْطَّبْعَة الْثَّانِيَة: ١٤٠٣ه‍. – ١٩٨٣ م.
(٣) تَرْتِيبُ الْـمَدَارِك، ( ٢ / ٥٠ )، تَحْقِيق: معَبْد القَادِر الصَّحْرَاوِي، وَزَارة الأَوْقَاف والشُّؤُون الإِسْلاَمِيَّة: الـمَمْلَكَة الـمَغْرِبِيَّة، الطَّبْعَة الثَّانِيَة : ١٤٠٣ه‍. – ١٩٨٣ م.
(٤) تَرْتِيبُ الـمَدَارك ( ٢ / ١٥ )، تَحْقِيق: معَبْد القَادِر الصَّحْرَاوِي، وَزَارة الأَوْقَاف والشُّؤُون الإِسْلاَمِيَّة: الـمَمْلَكَة الـمَغْرِبِيَّة، الطَّبْعَة الثَّانِيَة: ١٤٠٣ه‍. – ١٩٨٣ م.